Cartable (0)
Chercher:
2006 in date [X]
rss icon RSS | Modifier la Recherche | Nouvelle Recherche
Résultats:  336 ItemsFeuilleter by Facette | Titre | Auteur
Triés par:  
Page: Prev  ...  6 7 8 9 10   ...  Next
Sujet
(336)
Date
collapse2006
collapse01
01 (336)
101Auteur:  سيداب, ولدسيد عبداللهRequires cookie*
 Titre:  الإئتمان المصرفي المتعلق بالسفتجة في القانون الموريتاني والجزائري .  
 Publié:  2006 
 Discription:  يتناول موضوع هذه الرسالة الإئتمان المصرفي المعلق بالمسألة والذي ينحصر في عمليتي الخصم والتحصيل ، إذ أن التأخر قد يكون بحاجة إلى عقود مالية ولديه ورقة تجارية ( سطحية ) فتقدمها للبنك من أجل خصمها بغية توفير هذه العقود وسيعيد البنك صكا من العملية فائدة كما قد نجد بعثة حاملا بعده وبين الوقت لتحصيلها فيلجأ إلى البنك للإستجابة عنه من أجل تحصيل قيمهم مقابل عمولة وهذا في العملية مجردا للبنك والعميل . 
 Exemplaires similaires:  Find
102Auteur:  بقادير, عبد الرحمانRequires cookie*
 Titre:  العمل الليلي وآثاره الفيزيولوجية والإجتماعية على العمال  
 Publié:  2006 
 Discription:  يعتبر العمل البشري غاية ووسيلة في حياة الأفراد حيث إهتم به العديد من الفلاسفة والمفكرين كل من وجهة نظره مجمعين في الأصل عن البحث عن أنجع الطرق لأداء العمل ، إضافة إلا ذلك نجدها وصلت إليه العديد من المؤسسات من وجوب بقاء نشاطها طوال 24 ساعة مما يحتم بالضرورة على مجموعة من الأفراد العمل ليلا عندما يعم الأغلبية في الهدوء والسكوت إن هذه الضرورة وإن كانت بهذه الأهمية إلا أنها يمكن أن تبقى ذو أثار على العامل إما من جانب صحته البيولوجية والنفسية وكذا حياته الإجتماعية لذا حولنا الكشف عن هذه الإثارة من الناحية الفزيولوجية وكذا من الناحية الإجتماعية للعامل كونه فرد مهم في المنظمة . 
 Exemplaires similaires:  Find
103Auteur:  رابح فيسة, محمدRequires cookie*
 Titre:  المنشآت المرابطية في مدينة ندرومة  
 Publié:  2006 
 Discription:  يهتم موضوع الرسالة بخاصية التنميط والتدليل على أهم المنشآت المرابطية التي أنشأت في مدينة ندرومة بكامل عناصرها أي العسكرية والدينية والمدنية . وقد تمت هذه الدراسة إنطلاقا من العمل الميداني برسم المخططات وإلتقاط الصور وأيضا العمل النظري بالإعتماد على أهم المصادر والمراجع المتعلقة بالموضوع سواء باللغة الفرنسية أو اللغة الفرنسية ، وهذا ما تناوله موضوع الدراسة بإختصار شديد . 
 Exemplaires similaires:  Find
104Auteur:  ريال, فائزةRequires cookie*
 Titre:  أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وتأثيرها على التوجيه المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي .  
 Publié:  2006 
 Discription:  خلص البحث إلى مايلي : 1 - تحققت الفرضية الأولى جزئيا : وهذا يظهر أن هناك إختلاف بين الجنسين فيما يخص مقياس المعاملة الوالدية للأب ككل وكذا فيما يخص المعاملة الوالدية غير السوية للأب . 2 - تحققت الفرضية الثانية جزئيا . 3 - تحققت الفرضية الثالثة والرابعة ككليا . 4 - لم تتحقق الفرضية الخامسة فيحين تحققت الفرضية السادسة جزئيا ويظهر ذلك في وجود إختلال في المعاملة الوالدية غير السوية للأم فقط بين الفئتين . 
 Exemplaires similaires:  Find
105Auteur:  حويو, فضيلةRequires cookie*
 Titre:  إدارة الأعمال الإستراتيجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إشارة إلى مسارها في الواقع العملي لمؤسسة SONERAS للمبردات الصحراوية .  
 Publié:  2006 
 Discription:  تعيش المؤسسة الإقتصادية عموما ، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خصوصا ، ضمن محيط يتميز بالتقلب والتعقيد المتزايدين ؛ رفع حتمية إعتمادها - أي المؤسسة - على أسس ملائمة وحديثة لإدارة الأعمال الإستراتيجية Management Strategique التي تعمل بدورها على التوفيق ما بين رسالة المؤسسة والمحيط الذي تعمل فيه . وقد تضمنت هذه الدراسة أهمتطورات الفكر الإستراتيجي ومفاهيم كل من إدارة الأعمال ، والإستراتيجية ، وإدارة الأعمال الإستراتيجية مع التركيز على خصوصية مسارها لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة . 
 Exemplaires similaires:  Find
106Auteur:  بشوش, عائشةRequires cookie*
 Titre:  المسؤولية الجنائية للأشخاص المعنوية .  
 Publié:  2006 
 Discription:  يتناول موضوع الرسالة البحث في إمكانية مسألة الشخص المعنوي جنائيا وذلك من خلال تحديد موقف الفقه والتشريع بالخصوص سيما التشريع المقارن لإزاء مسألة هذه الأشخاص من حيث توصلنا من خلال هذا الطرح بأنه لامانع من إقرار هذه المسؤولية بدليل أن الكثير من التشريعات بدأت تتجه نحو الأخذ بمسألة الأشخاص المعنوية جنائيا كالقانون الفرنسي والجزائري . نبحث بعد ذلك في القواعد التي تحكم هذه المسؤولية وذلك بالإعتماد على بعض التشريعات وتتمثل هذه القواعد تحديد مجال تطبيق مسؤولية الأشخاص المعنوية جنائيا وكذلك شروطها ، والجزاءات المقررة لها وكذا إجراءات متابعة هذه الأشخاص أمام المحاكم. 
 Exemplaires similaires:  Find
107Auteur:  بلهول, نسيمRequires cookie*
 Titre:  حرب العصابات الجديدة  
 Publié:  2006 
 Discription:  إن موضوع " حرب العصابات الجديدة " يمثل تزاوجا بين حقلي الإستراتيجية العسكرية والدين ، ومقدار دور العامل العقائدي في توفير شروط النصر والتمكين لذى نمط الحرب الشيشانية المختارة عامة ولذى الجيوش النظامية والغير نظامية على وجه التخصيض ، ومدى سلامة العقيدة ونقاءها تعد عاملا هاما في إعداد العدة الإيمانية الملائمة للشروط المادية وبالتالي الدافعة للحرب إلى نوع من المناجزة والمحاولة ( حرب إستنزاف ) والتي تعد من أتقن التخطيطات والتكتيكات التي تجيدها الجماعات السلفية الجهادية المسلحة . 
 Exemplaires similaires:  Find
108Auteur:  إبن فائزة, الزبيرRequires cookie*
 Titre:  إجماعات إبن رشد ( الحفيد )  
 Publié:  2006 
 Discription:  تم التطرق في هذه المذكرة إلى حياة إبن رشد ودراسة كتاب البداية ثم إستخراج الإجماعات الواردة في قسم العبادات ثم تحقيقها تحقيقا علميا مبرزا من ذلك الدراسة منهج إبن رشد في إيراد هذه الإجماعات . مذكرة إجماعات إبن رشد ، من خلال قسم العبادات مقسمة إلى فصلين ؛ فصل تمهيدي يحوي ثلاث مباحث ، تناولت في البحث الأول الإجماع من الناحية الأصولية ، وفي المبحث الثاني ترجمة وافية لإبن رشد وفي المبحث الثالث دراسة منهج إبن رشد في كتابه البداية ، وتناولت في الفصل الثاني توثيق إجماعا قسم العبادات محوى ست مباحث ، المبحث الأول في كتاب الطهارة والثاني في الصلاة وفي الثالث أحكام المبث ، وفي الرابع كتاب ( الزكاة ) وفي الخامس كتاب الصيام وفي السادس كتاب الحج ، وألحق بالمذكلرة كامل الإجماعات المستقرأة من جميع الكتاب ثم الفهارس . 
 Exemplaires similaires:  Find
109Auteur:  بودبوز, غانيRequires cookie*
 Titre:  إشكالية الديمقراطية في الجزائر وموقف النخبة السياسية منها  
 Publié:  2006 
 Discription:  تناولت المذكرة إشكالية الديمقراطية في الجزائر بإعتماد المدخل والمقارنة الثقافية ، على إعتبار أن الإستيراد والإستنساخ الآلي للقوانين والدساتير الغربية ، لا يمكن أن يعطينا ديمقراطية ، لأن الديمقراطية آليات ومضمون ، أي قوانين وثقافة ، فلا يمكن أن نحيا الديمقراطية في واقعنا السياسي وهي معينة داخل أنساق المجتمع المختلفة ، وداخل أحزابنا السياسية وداخل أسرنا... 
 Exemplaires similaires:  Find
110Auteur:  لعزيزي, حسينةRequires cookie*
 Titre:  دور التجار والصناعيين في غرف التجارة والصناعة .  
 Publié:  2006 
 Discription:  يدور موضوع البحث حول دور التجار والصناعيين في غرف التجارة والصناعة التابعة للقانون العامة . حيث توصلنا من خلال بحثنا إلى أن التجار والصناعيين هم أعضاء منتخبين من طرف نظراتهم في الغرفة وهم إختصاصات إستشارية وتداولاتها . 
 Exemplaires similaires:  Find
111Auteur:  حداد, سهيلةRequires cookie*
 Titre:  فعالية البيع الشخصيفي تسويق الخدمات  
 Publié:  2006 
 Discription:  عملنا في المرحلة الأولى من هذا البحث على محاولة بناء أرضية للمفاهيم التسويقية في مجال الخدمات بالتطرق إلى المؤسسة الخدمية وخصوصات التوثيق في مجال الخدمات ، وفي المرحلة الثانية تحدثنا عن الإتصال الترويجي بصفةعامة والإتصال الترويجي في مجال الخدمات بصفة خاصة . وخصصنا المرحلة الثالثة إلى فعالية البيع الشخصي وتحسينها في مجال الخدمات ، وفي آخر مرحلة من هذه الدراسة قمنا بمواجهة العرض النظري بجانب تطبيقي . 
 Exemplaires similaires:  Find
112Auteur:  بوشامة, محمد رضاRequires cookie*
 Titre:  المعاني الدلالية وترجمتها من الإنجليزية إلى العربية  
 Publié:  2006 
 Discription:  يواجه المترجم مشكلات دلالته تصعب من مهمنه ، وتعد المعاني الدلالية إحدى أكبر هذه المشكلات لإرتباطها بعوامل مثل الثقافية و البيئية والإجتماعية والدينية . وعليه واجب على المترجم الإلمام بالجانب الثقافي والحضاري للغتين كي يستطيع ترجمة المعاني الدلالية والخلاصة أن أسلوب التكافؤ هو أنجع حل لترجمة المعاني الدلالية لأن الترجمة الحرفية لا تؤدي المعنى . 
 Exemplaires similaires:  Find
113Auteur:  صادقي, رحمةRequires cookie*
 Titre:  علاقة الذاكرة النشطة بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة أساسي  
 Publié:  2006 
 Discription:  من خلال الدراسة التي قمنا بها والتي تهدف إلى دراسة العلاقة الإرتباطية بين الذاكرة النشطة والتحصل الدراسي ، أين شملت مجموعة البحث أربعين تلميذا من مستوى السنة الرابعة أساسي بمنطقة تمنراست ، توصلنا إلى إيجاد إرتباط موجب بين الذاكرة النشطة والتحصيل الدراسي وهذا بإستعمال مكامل الإرتباط الرتبي لسيرمان ، إرتباط قوي موجب بين قدرات الذاكرة النشطة - كلمات وجمل - والتحصيل في القراءة مساويا 70،0 و 72،0 على التربية وإرتباط ضعيف موجب بين قدرات الذاكرة النشطة - كلمات وجمل - والتحصيل في الرياضيات مساويا ل 57،0 ، وإرتباط قوي موجبا بين قدرات الذاكرة النشطة أعداد - والتحصيل في الرياضيات مساويا ل 78، 0، وهذا مايبرهن أن الإختلافات بين النتائج المدرسية للتلاميذ قد تعزي إلى إختلافات قدرات الذاكرة النشطة ، حيث تمد هذه الأخيرة عنصر أساسي في عملية التحصيل ومتميز هام في نظام معالجة المعلومات . 
 Exemplaires similaires:  Find
114Auteur:  عنان, عامرRequires cookie*
 Titre:  الأزمات الأوروبية الحادة مابين 1936 - 1939 من خلال الوثائق الدبلوماسية الأوروبية .  
 Publié:  2006 
 Discription:  يتمحور موضوع الرسالة حول تتبع الأسباب البعيدة والغربية التي أدت إلى قيام الحرب العالمية الثانية . من حيث أن تلك الأسباب كانت عبارة عن أزمات سياسية فشلت الساعي الدبلوماسية التي أجريت أنذاك في إتحاد حلسلمي لها ، نظرا لتعنت قوى المحور وفقدان القوى الديمقراطية الغربية لوسائل الردع العسكري . 
 Exemplaires similaires:  Find
115Auteur:  ولدسيد محمد ولد الحاج, سعدناRequires cookie*
 Titre:  نظام التمثيل الدبلوماسي الدائم لدى الدول وتطبيقاته الموريتانية .  
 Publié:  2006 
 Discription:  تلعب التعبيئات الدبلوماسية الدائمة لدى الدول دورا هاما في تنمية العلاقات الدولية ، وهي عبارة عن مرفق عام معتمد لدى دولة أجنبية بما يبني فيه مجموعة من الموظفين مهام ذات طبيعية دبلوماسية لصالح ولتهم المعتمدة ، وتخضع هذه التعبئات لنوعين من القواعد القانونية فهي تخضع في جانب لقواعد القانن الولي وفي جانب آخر تخضع لقواعد القانون الداخلي لكن دولة ، وتتمتع بالحضانات والإمتيازات . 
 Exemplaires similaires:  Find
116Auteur:  أوباجي, محمدRequires cookie*
 Titre:  إدراك أساتذة التعليم الثانوي العام والتقني لمعوقات التفكير الإبتكاري المتعلقة بالمدرسة .  
 Publié:  2006 
 Discription:  تساؤلات الدراسة هل توجد فروق بين أساتذة التعليم الثانوي العام والتقني في إدراكهم لمعوقات التفكير داخل تخصصاتهم ( تقني ، أدبي ، علمي ) وخارج تخصصاتهم وبين جنسي الأساتذة ( ذكر ، أنثى ) أما فرضيات يتوقع الباحث أنه توجد فروق بين الأساتذة في إدراكهم أما لعينة المستعملة هي العينة العشوائية الطبقية وقد إخترى الباحث منهج السببي المقارن وقد توصل الباحث إلى أنه توجد فروق بين الأساتذة في داخل تخصصاتهم وخارجها ونوع جنتهم في إدراك المعوقات التفكير الإبتكاري المتعلقة بالمدرسة . 
 Exemplaires similaires:  Find
117Auteur:  بالطاهر, النويRequires cookie*
 Titre:  منهج التربية الإسلامية كإطار لتنمية شخصية تلميذ التعليم المتوسط  
 Publié:  2006 
 Discription:  يتناول البحث أثر منهج التربية الإسلامية على شخصية تلميذ التعليم المتوسط ( السنة الثانية ) المتميزة ، وقد قسم البحث إلى جانب نظري ( تناول نظري للموضوع ) بالتركيز على الإجراءات المنهجية ، وبعض الدراسات السابقة التي تكلمت في الموضوع ، وجانب تطبيقي ميداني ثم فيه تطبيق أدوات البحث على عينة التقنيين ، وتم التوصل إلى نتائج تشير إلى أهمية منهج التربية الإسلامية في تنمية شخصية التلميذ. 
 Exemplaires similaires:  Find
118Auteur:  إبن عصتمان, عبد اللهRequires cookie*
 Titre:  دراسة إستراتيجيات الفهم لدى الأطفال المصابين بالوهن الحركي الدماغي ( IMC ) بتطبيق إختبار O-52  
 Publié:  2006 
 Discription:  يتطلب تدريس الأطفال المصابين بالوهن الحركي الدماغي برنامج خاص لهذه الفئة ولذا الملاحظ عليهم الرسوب في الدراسة مع العاديين ولذا تطرقنا في دراستنا هذه إلى الإستراتيجيات التحتية للفهم التي يستعملها الأطفال المصابين بالوهن الحركي الدماغي من أجل تحضير وتقديم برنامج تربوي كفيل بملائمة القدرات العقلية والمعرفية لدى الأطفال المصابين بالوهن الحركي الدماغي قد يمكنهم من الدراسة ومزاولة المستوايات العلمية العليا . 
 Exemplaires similaires:  Find
119Auteur:  إبن عيسى, محمد المهديRequires cookie*
 Titre:  ثقافة المؤسسة  
 Publié:  2006 
 Discription:  المؤشرات على السلوك الأفراد داخل المؤسسة والدوافع المحركة له من ثقافة وفعل إستراتيجي وإعادة إنتاج ثقافي والناتج الثقافي كموجه للسلوك من منظور الفعل الإجتماعي . 
 Exemplaires similaires:  Find
120Auteur:  حمزاوي, يزيدRequires cookie*
 Titre:  المدلولات التربوية للأمثال القرآنية  
 Publié:  2006 
 Discription:  تناولت البحث المدلولات التربوية للأمثال القرآنية ، وتبين أن للأمثال القرآنية 4 أغراض تربوية هي - ضرب المثل لتقريب المعنى - ضرب المثل لشحذ الذهن ضرب المثل للترغيب والترهيب ، ضرب المثل لإبراز النموذج القدوة . وللأهداف التربوية : هناك ضرب الأمثال لترسيخ العقيدة والأهداف السلوكية . أما الخصائص ، فالأمثال تمتاز بتكرارهما ، ودقة تصويرهما ، وتنوع الممثل به ثم التشويق ودفع النفرة ، فالتربية بالأمثال أسلوب قاسم بذاته في القرآن ، له قدرة على التأثير على الأفراد في تغيير وبناء شخصيتهم . 
 Exemplaires similaires:  Find
Page: Prev  ...  6 7 8 9 10   ...  Next