| 101 | Auteur: | سيداب, ولدسيد عبدالله | Requires cookie* | | Titre: | الإئتمان المصرفي المتعلق بالسفتجة في القانون الموريتاني والجزائري . | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | يتناول موضوع هذه الرسالة الإئتمان المصرفي المعلق بالمسألة والذي ينحصر في عمليتي الخصم والتحصيل ، إذ أن التأخر قد يكون بحاجة إلى عقود مالية ولديه ورقة تجارية ( سطحية ) فتقدمها للبنك من أجل خصمها بغية توفير هذه العقود وسيعيد البنك صكا من العملية فائدة كما قد نجد بعثة حاملا بعده وبين الوقت لتحصيلها فيلجأ إلى البنك للإستجابة عنه من أجل تحصيل قيمهم مقابل عمولة وهذا في العملية مجردا للبنك والعميل . | | | Exemplaires similaires: | Find |
102 | Auteur: | بقادير, عبد الرحمان | Requires cookie* | | Titre: | العمل الليلي وآثاره الفيزيولوجية والإجتماعية على العمال | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | يعتبر العمل البشري غاية ووسيلة في حياة الأفراد حيث إهتم به العديد من الفلاسفة والمفكرين كل من وجهة نظره مجمعين في الأصل عن البحث عن أنجع الطرق لأداء العمل ، إضافة إلا ذلك نجدها وصلت إليه العديد من المؤسسات من وجوب بقاء نشاطها طوال 24 ساعة مما يحتم بالضرورة على مجموعة من الأفراد العمل ليلا عندما يعم الأغلبية في الهدوء والسكوت إن هذه الضرورة وإن كانت بهذه الأهمية إلا أنها يمكن أن تبقى ذو أثار على العامل إما من جانب صحته البيولوجية والنفسية وكذا حياته الإجتماعية لذا حولنا الكشف عن هذه الإثارة من الناحية الفزيولوجية وكذا من الناحية الإجتماعية للعامل كونه فرد مهم في المنظمة . | | | Exemplaires similaires: | Find |
103 | Auteur: | رابح فيسة, محمد | Requires cookie* | | Titre: | المنشآت المرابطية في مدينة ندرومة | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | يهتم موضوع الرسالة بخاصية التنميط والتدليل على أهم المنشآت المرابطية التي أنشأت في مدينة ندرومة بكامل عناصرها أي العسكرية والدينية والمدنية . وقد تمت هذه الدراسة إنطلاقا من العمل الميداني برسم المخططات وإلتقاط الصور وأيضا العمل النظري بالإعتماد على أهم المصادر والمراجع المتعلقة بالموضوع سواء باللغة الفرنسية أو اللغة الفرنسية ، وهذا ما تناوله موضوع الدراسة بإختصار شديد . | | | Exemplaires similaires: | Find |
106 | Auteur: | بشوش, عائشة | Requires cookie* | | Titre: | المسؤولية الجنائية للأشخاص المعنوية . | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | يتناول موضوع الرسالة البحث في إمكانية مسألة الشخص المعنوي جنائيا وذلك من خلال تحديد موقف الفقه والتشريع بالخصوص سيما التشريع المقارن لإزاء مسألة هذه الأشخاص من حيث توصلنا من خلال هذا الطرح بأنه لامانع من إقرار هذه المسؤولية بدليل أن الكثير من التشريعات بدأت تتجه نحو الأخذ بمسألة الأشخاص المعنوية جنائيا كالقانون الفرنسي والجزائري . نبحث بعد ذلك في القواعد التي تحكم هذه المسؤولية وذلك بالإعتماد على بعض التشريعات وتتمثل هذه القواعد تحديد مجال تطبيق مسؤولية الأشخاص المعنوية جنائيا وكذلك شروطها ، والجزاءات المقررة لها وكذا إجراءات متابعة هذه الأشخاص أمام المحاكم. | | | Exemplaires similaires: | Find |
107 | Auteur: | بلهول, نسيم | Requires cookie* | | Titre: | حرب العصابات الجديدة | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | إن موضوع " حرب العصابات الجديدة " يمثل تزاوجا بين حقلي الإستراتيجية العسكرية والدين ، ومقدار دور العامل العقائدي في توفير شروط النصر والتمكين لذى نمط الحرب الشيشانية المختارة عامة ولذى الجيوش النظامية والغير نظامية على وجه التخصيض ، ومدى سلامة العقيدة ونقاءها تعد عاملا هاما في إعداد العدة الإيمانية الملائمة للشروط المادية وبالتالي الدافعة للحرب إلى نوع من المناجزة والمحاولة ( حرب إستنزاف ) والتي تعد من أتقن التخطيطات والتكتيكات التي تجيدها الجماعات السلفية الجهادية المسلحة . | | | Exemplaires similaires: | Find |
108 | Auteur: | إبن فائزة, الزبير | Requires cookie* | | Titre: | إجماعات إبن رشد ( الحفيد ) | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | تم التطرق في هذه المذكرة إلى حياة إبن رشد ودراسة كتاب البداية ثم إستخراج الإجماعات الواردة في قسم العبادات ثم تحقيقها تحقيقا علميا مبرزا من ذلك الدراسة منهج إبن رشد في إيراد هذه الإجماعات . مذكرة إجماعات إبن رشد ، من خلال قسم العبادات مقسمة إلى فصلين ؛ فصل تمهيدي يحوي ثلاث مباحث ، تناولت في البحث الأول الإجماع من الناحية الأصولية ، وفي المبحث الثاني ترجمة وافية لإبن رشد وفي المبحث الثالث دراسة منهج إبن رشد في كتابه البداية ، وتناولت في الفصل الثاني توثيق إجماعا قسم العبادات محوى ست مباحث ، المبحث الأول في كتاب الطهارة والثاني في الصلاة وفي الثالث أحكام المبث ، وفي الرابع كتاب ( الزكاة ) وفي الخامس كتاب الصيام وفي السادس كتاب الحج ، وألحق بالمذكلرة كامل الإجماعات المستقرأة من جميع الكتاب ثم الفهارس . | | | Exemplaires similaires: | Find |
109 | Auteur: | بودبوز, غاني | Requires cookie* | | Titre: | إشكالية الديمقراطية في الجزائر وموقف النخبة السياسية منها | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | تناولت المذكرة إشكالية الديمقراطية في الجزائر بإعتماد المدخل والمقارنة الثقافية ، على إعتبار أن الإستيراد والإستنساخ الآلي للقوانين والدساتير الغربية ، لا يمكن أن يعطينا ديمقراطية ، لأن الديمقراطية آليات ومضمون ، أي قوانين وثقافة ، فلا يمكن أن نحيا الديمقراطية في واقعنا السياسي وهي معينة داخل أنساق المجتمع المختلفة ، وداخل أحزابنا السياسية وداخل أسرنا... | | | Exemplaires similaires: | Find |
110 | Auteur: | لعزيزي, حسينة | Requires cookie* | | Titre: | دور التجار والصناعيين في غرف التجارة والصناعة . | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | يدور موضوع البحث حول دور التجار والصناعيين في غرف التجارة والصناعة التابعة للقانون العامة . حيث توصلنا من خلال بحثنا إلى أن التجار والصناعيين هم أعضاء منتخبين من طرف نظراتهم في الغرفة وهم إختصاصات إستشارية وتداولاتها . | | | Exemplaires similaires: | Find |
111 | Auteur: | حداد, سهيلة | Requires cookie* | | Titre: | فعالية البيع الشخصيفي تسويق الخدمات | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | عملنا في المرحلة الأولى من هذا البحث على محاولة بناء أرضية للمفاهيم التسويقية في مجال الخدمات بالتطرق إلى المؤسسة الخدمية وخصوصات التوثيق في مجال الخدمات ، وفي المرحلة الثانية تحدثنا عن الإتصال الترويجي بصفةعامة والإتصال الترويجي في مجال الخدمات بصفة خاصة . وخصصنا المرحلة الثالثة إلى فعالية البيع الشخصي وتحسينها في مجال الخدمات ، وفي آخر مرحلة من هذه الدراسة قمنا بمواجهة العرض النظري بجانب تطبيقي . | | | Exemplaires similaires: | Find |
112 | Auteur: | بوشامة, محمد رضا | Requires cookie* | | Titre: | المعاني الدلالية وترجمتها من الإنجليزية إلى العربية | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | يواجه المترجم مشكلات دلالته تصعب من مهمنه ، وتعد المعاني الدلالية إحدى أكبر هذه المشكلات لإرتباطها بعوامل مثل الثقافية و البيئية والإجتماعية والدينية . وعليه واجب على المترجم الإلمام بالجانب الثقافي والحضاري للغتين كي يستطيع ترجمة المعاني الدلالية والخلاصة أن أسلوب التكافؤ هو أنجع حل لترجمة المعاني الدلالية لأن الترجمة الحرفية لا تؤدي المعنى . | | | Exemplaires similaires: | Find |
113 | Auteur: | صادقي, رحمة | Requires cookie* | | Titre: | علاقة الذاكرة النشطة بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة أساسي | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | من خلال الدراسة التي قمنا بها والتي تهدف إلى دراسة العلاقة الإرتباطية بين الذاكرة النشطة والتحصل الدراسي ، أين شملت مجموعة البحث أربعين تلميذا من مستوى السنة الرابعة أساسي بمنطقة تمنراست ، توصلنا إلى إيجاد إرتباط موجب بين الذاكرة النشطة والتحصيل الدراسي وهذا بإستعمال مكامل الإرتباط الرتبي لسيرمان ، إرتباط قوي موجب بين قدرات الذاكرة النشطة - كلمات وجمل - والتحصيل في القراءة مساويا 70،0 و 72،0 على التربية وإرتباط ضعيف موجب بين قدرات الذاكرة النشطة - كلمات وجمل - والتحصيل في الرياضيات مساويا ل 57،0 ، وإرتباط قوي موجبا بين قدرات الذاكرة النشطة أعداد - والتحصيل في الرياضيات مساويا ل 78، 0، وهذا مايبرهن أن الإختلافات بين النتائج المدرسية للتلاميذ قد تعزي إلى إختلافات قدرات الذاكرة النشطة ، حيث تمد هذه الأخيرة عنصر أساسي في عملية التحصيل ومتميز هام في نظام معالجة المعلومات . | | | Exemplaires similaires: | Find |
115 | Auteur: | ولدسيد محمد ولد الحاج, سعدنا | Requires cookie* | | Titre: | نظام التمثيل الدبلوماسي الدائم لدى الدول وتطبيقاته الموريتانية . | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | تلعب التعبيئات الدبلوماسية الدائمة لدى الدول دورا هاما في تنمية العلاقات الدولية ، وهي عبارة عن مرفق عام معتمد لدى دولة أجنبية بما يبني فيه مجموعة من الموظفين مهام ذات طبيعية دبلوماسية لصالح ولتهم المعتمدة ، وتخضع هذه التعبئات لنوعين من القواعد القانونية فهي تخضع في جانب لقواعد القانن الولي وفي جانب آخر تخضع لقواعد القانون الداخلي لكن دولة ، وتتمتع بالحضانات والإمتيازات . | | | Exemplaires similaires: | Find |
116 | Auteur: | أوباجي, محمد | Requires cookie* | | Titre: | إدراك أساتذة التعليم الثانوي العام والتقني لمعوقات التفكير الإبتكاري المتعلقة بالمدرسة . | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | تساؤلات الدراسة هل توجد فروق بين أساتذة التعليم الثانوي العام والتقني في إدراكهم لمعوقات التفكير داخل تخصصاتهم ( تقني ، أدبي ، علمي ) وخارج تخصصاتهم وبين جنسي الأساتذة ( ذكر ، أنثى ) أما فرضيات يتوقع الباحث أنه توجد فروق بين الأساتذة في إدراكهم أما لعينة المستعملة هي العينة العشوائية الطبقية وقد إخترى الباحث منهج السببي المقارن وقد توصل الباحث إلى أنه توجد فروق بين الأساتذة في داخل تخصصاتهم وخارجها ونوع جنتهم في إدراك المعوقات التفكير الإبتكاري المتعلقة بالمدرسة . | | | Exemplaires similaires: | Find |
117 | Auteur: | بالطاهر, النوي | Requires cookie* | | Titre: | منهج التربية الإسلامية كإطار لتنمية شخصية تلميذ التعليم المتوسط | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | يتناول البحث أثر منهج التربية الإسلامية على شخصية تلميذ التعليم المتوسط ( السنة الثانية ) المتميزة ، وقد قسم البحث إلى جانب نظري ( تناول نظري للموضوع ) بالتركيز على الإجراءات المنهجية ، وبعض الدراسات السابقة التي تكلمت في الموضوع ، وجانب تطبيقي ميداني ثم فيه تطبيق أدوات البحث على عينة التقنيين ، وتم التوصل إلى نتائج تشير إلى أهمية منهج التربية الإسلامية في تنمية شخصية التلميذ. | | | Exemplaires similaires: | Find |
118 | Auteur: | إبن عصتمان, عبد الله | Requires cookie* | | Titre: | دراسة إستراتيجيات الفهم لدى الأطفال المصابين بالوهن الحركي الدماغي ( IMC ) بتطبيق إختبار O-52 | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | يتطلب تدريس الأطفال المصابين بالوهن الحركي الدماغي برنامج خاص لهذه الفئة ولذا الملاحظ عليهم الرسوب في الدراسة مع العاديين ولذا تطرقنا في دراستنا هذه إلى الإستراتيجيات التحتية للفهم التي يستعملها الأطفال المصابين بالوهن الحركي الدماغي من أجل تحضير وتقديم برنامج تربوي كفيل بملائمة القدرات العقلية والمعرفية لدى الأطفال المصابين بالوهن الحركي الدماغي قد يمكنهم من الدراسة ومزاولة المستوايات العلمية العليا . | | | Exemplaires similaires: | Find |
119 | Auteur: | إبن عيسى, محمد المهدي | Requires cookie* | | Titre: | ثقافة المؤسسة | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | المؤشرات على السلوك الأفراد داخل المؤسسة والدوافع المحركة له من ثقافة وفعل إستراتيجي وإعادة إنتاج ثقافي والناتج الثقافي كموجه للسلوك من منظور الفعل الإجتماعي . | | | Exemplaires similaires: | Find |
120 | Auteur: | حمزاوي, يزيد | Requires cookie* | | Titre: | المدلولات التربوية للأمثال القرآنية | | | Publié: | 2006 | | | Discription: | تناولت البحث المدلولات التربوية للأمثال القرآنية ، وتبين أن للأمثال القرآنية 4 أغراض تربوية هي - ضرب المثل لتقريب المعنى - ضرب المثل لشحذ الذهن ضرب المثل للترغيب والترهيب ، ضرب المثل لإبراز النموذج القدوة . وللأهداف التربوية : هناك ضرب الأمثال لترسيخ العقيدة والأهداف السلوكية . أما الخصائص ، فالأمثال تمتاز بتكرارهما ، ودقة تصويرهما ، وتنوع الممثل به ثم التشويق ودفع النفرة ، فالتربية بالأمثال أسلوب قاسم بذاته في القرآن ، له قدرة على التأثير على الأفراد في تغيير وبناء شخصيتهم . | | | Exemplaires similaires: | Find |
|