Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الأطروحات الجامعية (الماجستير والدكتوراه) >
العلوم الاقتصادية، التجارية والتسيير >
علوم التسيير >
Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/1635/9253
|
Titre: | أثر تبني إدارة الجودة الشاملة ونظام الإيزو على تنمية القدرة التنافسية للمؤسسات الجزائرية الصغيرة والمتوسطة |
Autre(s) titre(s): | دراسة حالة مؤسسة VITA JUS . |
Auteur(s): | الداوي, الشيخ ججيق, زكية إدارة الأعمال |
Mots-clés: | المؤسسات الصغيرة |
Issue Date: | 5-Jun-2013 |
Editeur: | كلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير - قسم علوم التسيير |
Description: | تعبّر الإدارة عن مجموعة من الوظائف التي يتم تنفيذها بأسلوب علمي و فني في إطار نظام متفق عليه لتحقيق أهداف مشتركة و مخطط لها مسبقا و قد عرفت تطورا مستمرا ؛ حيث تبين لنا الفرق الشاسع للفكر الإداري في كل المراحل المختلفة لتطورها و الذي يرجع أساسا في مسايرة الإداريين و المديرين للتغيرات البيئية الداخلية و الخارجية المحيطة بمؤسساتهم الاقتصادية و محاولة التجاوب معها حفاظا على استمرارهم ؛ و مع التطورات السريعة و الكبيرة التي شهدها العالم اقتصاديا و ثقافيا و تكنولوجيا إلى جانب مظاهر العولمة الأخرى ظهرت مداخل إدارية أخرى عرفت بمداخل التغير الإداري و كانت أشهرها نظام إدارة الجودة و إدارة الجودة الشاملة.
و في ظل هذه الظروف و المتغيرات وجدت المؤسسات نفسها تعمل في سوق شديد المنافسة وقدرات و مزايا تنافسية كبيرة و تحديات متعددة فسارعت نحو تبني أحد مداخل التغيير الإداري و تبني استراتجيات تنافسية من أجل المحافظة على بقائها و استمرارها من خلال الحفاظ على العملاء والعمل على كسب المزيد منهم.
و لأن إدارة الجودة الشاملة تعتبر المدخل الذي يركز على العملاء الخارجيين و لا يتجاهلهم و تسعى دائما إلى تحقيق الأفضل من خلال التحسينات المستمرة و استعمال عدة أدوات و وسائل و العمل على تخفيض التكاليف إلى أدني مستوى ممكن دون التفريط في جودة المنتج ،كان المدخل الأكثر نجاحا في تحقيق أهداف المؤسسة بل و تجاوزها و الأكثر إنتشارا و شيوعا بين المؤسسات الاقتصادية،
كما تبين لنا أن نظام الايزو لا يقل أهمية حيث يلعب دور مهم في مساعدة الإدارة على بناء نظام إداري لإدارة الجودة واضح و سهل و يتكامل مع إدارة الجودة الشاملة في تنمية القدرة التنافسية للمؤسسات من خلال تدعيمها في الأسواق الخارجية أو أمام المنتجات الأجنبية من خلال شهادة الايزو.
و لهذين المدخلين أثر كبير على تنمية القدرة التنافسية للمؤسسات المتوسطة و الصغيرة نظرا لما تتميز به هذه المؤسسات من خصائص تجعلها أكثر نجاحا في تبنيها و أكثر كفاءة في تطبيقها، كما تساهم في حمايتها من خطر الانكماش و الزوال بل و المحافظة على دورها التنموي و تفعيله في ظل تحرير الأسواق و ما صاحبها من بيئة تنافسية معقدة. |
URI: | http://hdl.handle.net/1635/9253 |
Autre(s) identifiant(s): | 228/2007/170009 |
Appears in Collections: | علوم التسيير
|
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
|