Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الأطروحات الجامعية (الماجستير والدكتوراه) >
العلوم الاجتماعية >
علم النفس >
Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/1635/9134
|
Titre: | العنف المدرسي ومحدداته كما يدركه المدرسون والتلاميذ |
Autre(s) titre(s): | دراسة ميدانية في ثانويات مدينة الجلفة . |
Auteur(s): | بوطاف, علي خالدي, خيرة علوم التربية |
Mots-clés: | إدراك العنف المدرسي |
Issue Date: | 5-Jun-2013 |
Editeur: | كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية - قسم علم النفس وعلوم التربية |
Description: | يهدف موضوع الدراسة إلى الكشف عن إختلاف بين إدراك المدرسين والتلاميذ للعنف المدرسي في ثانويات مدينة الجلفة ( تكراراته ، أشكاله ، أماكنه ، علاقة العنف بالجنس ... الخ ) وكذا كيفية إدراك السلوكات المشوشة التي تقع في الأقسام من طرف التلاميذ ( عنيفة ، غير عنيفة ) ، والكشف عن الأسباب وطرق التصدي للظاهرة ( وفق إدراك المدرسين من جهة والتلاميذ من جهة أخرى ) . وزرعت أدوات البحث ( إستبيان موجه للمدرسين و آخر للتلاميذ ) على مدرسي 3 ثانويات بمدينة الجلفة و 100 تلميذ وتلميذة من هذه المؤسسات . وللتحقق من فرضيات الدراسة إستعانت الباحثة بمقاييس إحصائية من أهمها ك 2 وإختبار " ت " للفروق بين المتوسطا ت . أوضحت نتائج الدراسة تفشي سلوكات ترتكب من طرف التلاميذ تتصنف بسوء الآداب ضد المدرسين ( حسب إدراكهم ) . وسلوكات من نوع العنف النفسي ( تحقير ، تجريح ، تهديد ... الخ ) ضد التلاميذ ( وفق إدراكهم ) وهذا مرات عديدة وفي أوقات مختلفة . |
URI: | http://hdl.handle.net/1635/9134 |
Autre(s) identifiant(s): | 70013/2007/105 |
Appears in Collections: | علم النفس
|
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
|