DSpace
 

Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الرسائل والأطروحات الجامعية >
العلوم الاجتماعية >
علم النفس >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/1635/9134

Titre: العنف المدرسي ومحدداته كما يدركه المدرسون والتلاميذ
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية في ثانويات مدينة الجلفة .
Auteur(s): بوطاف, علي
خالدي, خيرة
علوم التربية
Mots-clés: إدراك العنف المدرسي
Issue Date: 5-Jun-2013
Editeur: كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية - قسم علم النفس وعلوم التربية
Description: يهدف موضوع الدراسة إلى الكشف عن إختلاف بين إدراك المدرسين والتلاميذ للعنف المدرسي في ثانويات مدينة الجلفة ( تكراراته ، أشكاله ، أماكنه ، علاقة العنف بالجنس ... الخ ) وكذا كيفية إدراك السلوكات المشوشة التي تقع في الأقسام من طرف التلاميذ ( عنيفة ، غير عنيفة ) ، والكشف عن الأسباب وطرق التصدي للظاهرة ( وفق إدراك المدرسين من جهة والتلاميذ من جهة أخرى ) . وزرعت أدوات البحث ( إستبيان موجه للمدرسين و آخر للتلاميذ ) على مدرسي 3 ثانويات بمدينة الجلفة و 100 تلميذ وتلميذة من هذه المؤسسات . وللتحقق من فرضيات الدراسة إستعانت الباحثة بمقاييس إحصائية من أهمها ك 2 وإختبار " ت " للفروق بين المتوسطا ت . أوضحت نتائج الدراسة تفشي سلوكات ترتكب من طرف التلاميذ تتصنف بسوء الآداب ضد المدرسين ( حسب إدراكهم ) . وسلوكات من نوع العنف النفسي ( تحقير ، تجريح ، تهديد ... الخ ) ضد التلاميذ ( وفق إدراكهم ) وهذا مرات عديدة وفي أوقات مختلفة .
URI: http://hdl.handle.net/1635/9134
Autre(s) identifiant(s): 70013/2007/105
Appears in Collections:علم النفس

Files in This Item:

File SizeFormat
خالدي, خيرة.pdf3,13 MBAdobe PDFView/Open
View Statistics

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

Valid XHTML 1.0! DSpace Software Copyright © 2002-2010  Duraspace - Feedback