DSpace
 

Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الرسائل والأطروحات الجامعية >
العلوم الانسانية >
علم المكتبات >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/1635/9125

Titre: واقع إستخدام شبكة الأنترنت كمصدر معلومات عند الطلبة الجامعيين
Autre(s) titre(s): المدرسة العليا للتجارة وكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
Auteur(s): علاهم, رابح
عرعار, بهية
علم المكتبات والتوثيق
Mots-clés: إستخدام
Issue Date: 5-Jun-2013
Editeur: كليةالعلوم الإنسانية والإجتماعية - قسم علم المكتبات والتوثيق
Description: تناولت هذه الدراسة موضوع إستخدام شبكة الأنترنت عند الطلبة الجامعيين كمصدر للمعلومات ، وهدفت إلى التعرف ما إذا كان الطالب الجامعي يستخدم شبكة الأنترنت في البحث عن المعلومات ، وأغراض إستخدامه ، وإلى التعرف على مختلف العوامل التي تؤثر على إستخدامه وكذا إلى تحديد الصعوبات أو العوائق التي تواجهه في إستخدامه لشبكة الأنترنت . لمعالجة هذا الموضوع قمنا بإعتماد المنهج المسحي ، بالإستعانة بأداة البحث " الإستبيان " وذلك بهدف جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات . أسفرت الدراسة على العديد من النتائج ، والتي منها أن طلبة المدرسة العليا للتجارة هم أكثر إستعمالا لشبكة الأنترنت من طلبة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية ، وأن كلا من الطلبة يستخدمون الأنترنت بالدرجة الأولى لغرض البحث العلمي أو بالأحرى لأغراض دراسية ، يليها غرض الإتصال ، من أكثر خدمات الأنترنت إستعمالا من قبل الطلبة هي خدمة الإتصال بالمواقع ، كما توصلت الدراسة إلى أن أهم محركات البحث التي يستخدمها الطلبة هي محرك google , yahoo وأن هناك عدة عوامل لها تأثير على إستخدام الطالب للأنترنت وهي عدم معرفة تحكم الطالب الجامعي في إستعمال الأنترنت وغرء تكلفة الإتصال بمقاهي الأنترنت ، وكذا سيطرة وكثرة معلومات الأنترنت المتواجدة باللغات الأجنبية ، هذا بالإضافة إلى الصعوبات التي تواجه الطالب في إستخدامه للأنترنت كالبطئ في إسترجاع المعلومات وإنقطاع البث أثناء الإيصال ، إضافة إلى العوامل المذكورة ومشكل مصداقية وجودة المعلومات وهذا يرجع إلى ثلاث أسباب رئيسية وهي غياب برنامج لتكوين وتعليم الطلبة كيفية إستخدام الحاسوب والأنترنت ، غياب قاعات مجانية للأنترنت بالمكتبة أو بالمؤسسة الجامعية أي بالمدرسة العليا للتجارة أو بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية وكذلك إلى أسباب تتعلق بالطالب في حد ذاته فيما يخص نقص معرفته بكيفية البحث وغياب لديه ثقافة بمختلف مفاهيم الأنترنت . وفي نهاية البحث وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج ، فقد تم تضمين عدد من الإقتراحات ، التي لابد على المسؤولين والطلبة أنفسهم ، العمل على إنجاحها لتحقيق الإفادة من الأنترنت بشكل فعال .
URI: http://hdl.handle.net/1635/9125
Autre(s) identifiant(s): 70013/2007/95
Appears in Collections:علم المكتبات

Files in This Item:

File SizeFormat
عرعار, بهية.pdf1,78 MBAdobe PDFView/Open
View Statistics

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

Valid XHTML 1.0! DSpace Software Copyright © 2002-2010  Duraspace - Feedback