DSpace
 

Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الرسائل والأطروحات الجامعية >
العلوم الاجتماعية >
علم النفس >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/1635/7138

Titre: أثر برامج التربية الخاصة على تحسين القدرة على الإنتباه عند ذوي الإعاقة العقلية البسيطة
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية بالمركز " علي رملي ".
Auteur(s): طفياني, مليكة
هارون, سوميشة
علوم التربية
Mots-clés: الإنتباه // برامج التربية الخاصة : الإعاقة العقلية البسيطة
Issue Date: 5-Jun-2013
Editeur: كلية العلوم الإجتماعية - قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
Description: تعتبر فئة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة الفئة الأكثر قابلية لتلقي التربية والتعليم ونسعى من خلال هذه الدراسة إلى بيان مدى فعالية برامج التربية الخاصة الجزائرية في تحسين القدرة على الإنتباه عند ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، وذلك بإتخاذ المركز على رملي نموذجا لذلك . وبدراسة فرضيات البحث وإجراء الدراسة الميدانية ثم المعالجة الإحصائية بالإستعانة بال bpss ، توصلنا إلى وجود أثر لبرامج التربية الخاصة على تحسين القدرة على الإنتباه عند عينة الدراسة . ولكن تبقى في حاجة إلى إثراء ، لذلك قمنا بإقتراح برنامج خاص لإعاقة تربية فئة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وذلك نظرا لإفتقار برنامج هذا المركز لذلك . الأدوات المستعملة في البحث : p47 ( مصفوفات رافن ) Stroop . ( للإنتباه ) ، مقياس السلوك التكيفي .
URI: http://hdl.handle.net/1635/7138
Autre(s) identifiant(s): 70013/2006/69
Appears in Collections:علم النفس

Files in This Item:

File SizeFormat
HAROUNE_SOUMICHA.pdf1,61 MBAdobe PDFView/Open
View Statistics

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

Valid XHTML 1.0! DSpace Software Copyright © 2002-2010  Duraspace - Feedback