Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الأطروحات الجامعية (الماجستير والدكتوراه) >
العلوم الاجتماعية >
علم النفس >
Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/1635/6257
|
Titre: | دراسة آليات القراءة عند الطفل المعاني لصعوبات القراءة |
Autre(s) titre(s): | دراسة معرفية لسانية مقارنة |
Auteur(s): | زلال, نصيرة زدام, حدة الأطروفونيا |
Mots-clés: | صعوبات القراءة : الطفل |
Issue Date: | 5-Jun-2013 |
Editeur: | كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية : قسم علم النفس وعلوم التربية و الأرطفونيا |
Description: | دراسة آليات القراءة عند الطفل المعاني لصعوبات القراءة : ( ملخص ) من المعلوم أن الغاية من القراءة هي الفهم، ولكن تقوم القراءة إنطلاقا من الفهم فقط ليس صحيخا دائما ، ّلك أن صعوبات القراءة ليست كلها راجعة للفهم . و إذا كنا نعلم اللغة الكتابية عن طريق القراءة لكي نصل إلى الفهم ، فيجب أن نعرف أن بلوغ هذه الغاية لا يتم إلا إذا كنا نتحكم بشكل جيد في الآليات الخاصة بالقراءة التي نسميها آليات التعرف عن الكلمة و هي آلية العنونة و آلية التجميع . وبناءا على ماتوصلت إليه الدراسات الأروبية السابقة حاولنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على هذه الآليات و معرفة ماإذا كانت هي التي تعيق بعض الأطفال الجزائريين عن تعلم القراءة . و من أجل الإجابة على هذا التساؤل قمنا بتطبيق إختبار القراءة للأستاذ ، غلاب على عنيتين من الأطفال ، عينة تعاني من صعوبات في القراءة ة عينة لاتعاني من هذه الصعوبات . نتائج دراستنا تؤكد إلى حد ما صحة فرضيات علم النفس اللساني في الحديثة التي ترجع صعوبات القراءة إلى خلل في الآليات المعرفية اللسانية الخاصة بمعالجة المعلومة المكتوبة . |
URI: | http://hdl.handle.net/1635/6257 |
Autre(s) identifiant(s): | 70013/2003/274 |
Appears in Collections: | علم النفس
|
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
|