DSpace
 

Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الرسائل والأطروحات الجامعية >
العلوم الاجتماعية >
علم النفس >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/1635/6257

Titre: دراسة آليات القراءة عند الطفل المعاني لصعوبات القراءة
Autre(s) titre(s): دراسة معرفية لسانية مقارنة
Auteur(s): زلال, نصيرة
زدام, حدة
الأطروفونيا
Mots-clés: صعوبات القراءة : الطفل
Issue Date: 5-Jun-2013
Editeur: كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية : قسم علم النفس وعلوم التربية و الأرطفونيا
Description: دراسة آليات القراءة عند الطفل المعاني لصعوبات القراءة : ( ملخص ) من المعلوم أن الغاية من القراءة هي الفهم، ولكن تقوم القراءة إنطلاقا من الفهم فقط ليس صحيخا دائما ، ّلك أن صعوبات القراءة ليست كلها راجعة للفهم . و إذا كنا نعلم اللغة الكتابية عن طريق القراءة لكي نصل إلى الفهم ، فيجب أن نعرف أن بلوغ هذه الغاية لا يتم إلا إذا كنا نتحكم بشكل جيد في الآليات الخاصة بالقراءة التي نسميها آليات التعرف عن الكلمة و هي آلية العنونة و آلية التجميع . وبناءا على ماتوصلت إليه الدراسات الأروبية السابقة حاولنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على هذه الآليات و معرفة ماإذا كانت هي التي تعيق بعض الأطفال الجزائريين عن تعلم القراءة . و من أجل الإجابة على هذا التساؤل قمنا بتطبيق إختبار القراءة للأستاذ ، غلاب على عنيتين من الأطفال ، عينة تعاني من صعوبات في القراءة ة عينة لاتعاني من هذه الصعوبات . نتائج دراستنا تؤكد إلى حد ما صحة فرضيات علم النفس اللساني في الحديثة التي ترجع صعوبات القراءة إلى خلل في الآليات المعرفية اللسانية الخاصة بمعالجة المعلومة المكتوبة .
URI: http://hdl.handle.net/1635/6257
Autre(s) identifiant(s): 70013/2003/274
Appears in Collections:علم النفس

Files in This Item:

File SizeFormat
WAHDA_ZEDAM.pdf.pdf3,01 MBAdobe PDFView/Open
View Statistics

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

Valid XHTML 1.0! DSpace Software Copyright © 2002-2010  Duraspace - Feedback