|
Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الأطروحات الجامعية (الماجستير والدكتوراه) >
العلوم الاجتماعية >
علم النفس >
Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/1635/6235
|
| Titre: | أثر إستراتيجيات المعرفية لفهم المقروء على فهم البنى اللغوية لدى تلاميذ السنة السادسة من التعليم الأساسي بمنطقة برج الكيفان |
| Auteur(s): | تعوينات, علي فرحاوي, كمال علم النفس |
| Mots-clés: | الإستيراتيجيات المعرفية : فهم البنى اللغوي //فهم المقروء : التعليم الأساسي : برج الكيفان |
| Issue Date: | 5-Jun-2013 |
| Editeur: | معهد علم النفس |
| Description: | تناولالبحث أثر الإستيراتيجيات المعرفية لفهم المقروء على فهم البنى اللغوية لدى تلاميذ السنة السادسة من التعليم الأساسي . الهدف من هذا البحث هو الكشف عن قدرة التلاميذ على توظيف إسترا تجيات فهم معاني نص بعد قرائته بعد أن يكون قد تدرب عليها و يتجلى ذلك في إمكانية إعادة تركيبه ، و قد كانت فرضيات البحث متمثلة في وجود فروق بين التلاميذ الذين يطبقون الإستراتيجيات المعرفية و بين الذين لا يطبقونها و كذا هناك فروق بين التلاميذ في مستوى فهم و إكتساب البنى اللغوية إنطلاقا في التحكم في مستوى تطبيق الإستيراتيجيات المعرفية و بينت نتائج هذه الدراسة أن تدريب التلاميذ على إستيراتيجات فهم القروء يؤدي إلى تحسين فهمهم لهذا المقروء أكثر مما لو لم يتم هذا التدريب و ظهر ذلك من خلال الفرق الموجود بين المجموعة التجريبية و المجموعة الظابطة في المعالجة الإحصائية |
| URI: | http://hdl.handle.net/1635/6235 |
| Autre(s) identifiant(s): | 70013/2003/261 |
| Appears in Collections: | علم النفس
|
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
|