DSpace
 

Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الرسائل والأطروحات الجامعية >
العلوم الاجتماعية >
علم النفس >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/1635/6235

Titre: أثر إستراتيجيات المعرفية لفهم المقروء على فهم البنى اللغوية لدى تلاميذ السنة السادسة من التعليم الأساسي بمنطقة برج الكيفان
Auteur(s): تعوينات, علي
فرحاوي, كمال
علم النفس
Mots-clés: الإستيراتيجيات المعرفية : فهم البنى اللغوي //فهم المقروء : التعليم الأساسي : برج الكيفان
Issue Date: 5-Jun-2013
Editeur: معهد علم النفس
Description: تناولالبحث أثر الإستيراتيجيات المعرفية لفهم المقروء على فهم البنى اللغوية لدى تلاميذ السنة السادسة من التعليم الأساسي . الهدف من هذا البحث هو الكشف عن قدرة التلاميذ على توظيف إسترا تجيات فهم معاني نص بعد قرائته بعد أن يكون قد تدرب عليها و يتجلى ذلك في إمكانية إعادة تركيبه ، و قد كانت فرضيات البحث متمثلة في وجود فروق بين التلاميذ الذين يطبقون الإستراتيجيات المعرفية و بين الذين لا يطبقونها و كذا هناك فروق بين التلاميذ في مستوى فهم و إكتساب البنى اللغوية إنطلاقا في التحكم في مستوى تطبيق الإستيراتيجيات المعرفية و بينت نتائج هذه الدراسة أن تدريب التلاميذ على إستيراتيجات فهم القروء يؤدي إلى تحسين فهمهم لهذا المقروء أكثر مما لو لم يتم هذا التدريب و ظهر ذلك من خلال الفرق الموجود بين المجموعة التجريبية و المجموعة الظابطة في المعالجة الإحصائية
URI: http://hdl.handle.net/1635/6235
Autre(s) identifiant(s): 70013/2003/261
Appears in Collections:علم النفس

Files in This Item:

File SizeFormat
فرحاوي كمال.pdf3,75 MBAdobe PDFView/Open
View Statistics

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

Valid XHTML 1.0! DSpace Software Copyright © 2002-2010  Duraspace - Feedback