DSpace
 

Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الرسائل والأطروحات الجامعية >
العلوم الاجتماعية >
علم الاجتماع >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/1635/5966

Titre: التوجيه المدرسي و المهني في الجزائر بين الخطاب الرسمي و التصورات الاجتماعية
Autre(s) titre(s): دراسة سوسيولوجية لبنية أشكال الوعي المهيكلة للتوجيه المدرسي المهني .
Auteur(s): بوزيدة, عبد الرحمن .
جرادي, حفصة
علم الاجتماع التربوي .
Mots-clés: التوجيه المهني : الخطاب الرسمي // التصورات الإجتماعية .
Issue Date: 5-Jun-2013
Editeur: معهد علم الاجتماع
Description: نظرا لأهمية التربية و التعليم في المجتمع و الرهانات سواء الإيديولوجية ، الإقتصادية و الإجتماعية التي تدور في فلكه نشأت فكرة بحثنا التي جاءت تحت عنوان التوجيه المدرسي و المهني بين الخطاب الرسمي و التصورات الإجتماعية في الجزائر كدراسة لأشكال الوعي المهيكلة للموضوع مدار البحث الذي تضمن أربع فصول : الفصل الأول تناول التوجيه من الناحية التقنية و الفصل الثاني حدد الإطار الذي حاولنا من خلاله التحديد النظري لبحثنا مع دوركايم و بير بورديو و التعليم كمعطي سوسيولوجي . اما الفصل الثالث فقد أدرجنا خلاله أهمية التعليم في المشروع التنموي في الجزائر من خلال إبراز البعد التنموي الذي كرسه الخطاب الرسمي أما الفصل الرابع أجملنا خلاله كل الدراسة الميدانية سواء بناء الجداول و التعليق عليها و تحليل المعطيات ثم الوصول الى تحديد نتائج الدراسة التي اكدت علي أهمية التعليم كما اكدت على تفضيل التلاميذ الأولياء و الأساتذة للعينة لفرع العلوم علي باقي الفروع الدراسية الأخرى .
URI: http://hdl.handle.net/1635/5966
Autre(s) identifiant(s): 70013/2003/219
Appears in Collections:علم الاجتماع

Files in This Item:

File SizeFormat
DERADI_HAFSA.pdf.pdf3,81 MBAdobe PDFView/Open
View Statistics

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

Valid XHTML 1.0! DSpace Software Copyright © 2002-2010  Duraspace - Feedback