Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الأطروحات الجامعية (الماجستير والدكتوراه) >
العلوم الاجتماعية >
علم الاجتماع >
Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/1635/5966
|
Titre: | التوجيه المدرسي و المهني في الجزائر بين الخطاب الرسمي و التصورات الاجتماعية |
Autre(s) titre(s): | دراسة سوسيولوجية لبنية أشكال الوعي المهيكلة للتوجيه المدرسي المهني . |
Auteur(s): | بوزيدة, عبد الرحمن . جرادي, حفصة علم الاجتماع التربوي . |
Mots-clés: | التوجيه المهني : الخطاب الرسمي // التصورات الإجتماعية . |
Issue Date: | 5-Jun-2013 |
Editeur: | معهد علم الاجتماع |
Description: | نظرا لأهمية التربية و التعليم في المجتمع و الرهانات سواء الإيديولوجية ، الإقتصادية و الإجتماعية التي تدور في فلكه نشأت فكرة بحثنا التي جاءت تحت عنوان التوجيه المدرسي و المهني بين الخطاب الرسمي و التصورات الإجتماعية في الجزائر كدراسة لأشكال الوعي المهيكلة للموضوع مدار البحث الذي تضمن أربع فصول : الفصل الأول تناول التوجيه من الناحية التقنية و الفصل الثاني حدد الإطار الذي حاولنا من خلاله التحديد النظري لبحثنا مع دوركايم و بير بورديو و التعليم كمعطي سوسيولوجي . اما الفصل الثالث فقد أدرجنا خلاله أهمية التعليم في المشروع التنموي في الجزائر من خلال إبراز البعد التنموي الذي كرسه الخطاب الرسمي أما الفصل الرابع أجملنا خلاله كل الدراسة الميدانية سواء بناء الجداول و التعليق عليها و تحليل المعطيات ثم الوصول الى تحديد نتائج الدراسة التي اكدت علي أهمية التعليم كما اكدت على تفضيل التلاميذ الأولياء و الأساتذة للعينة لفرع العلوم علي باقي الفروع الدراسية الأخرى . |
URI: | http://hdl.handle.net/1635/5966 |
Autre(s) identifiant(s): | 70013/2003/219 |
Appears in Collections: | علم الاجتماع
|
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
|