DSpace
 

Bienvenue à la Bibliothèque Virtuelle de l'université d'Alger >
الرسائل والأطروحات الجامعية >
الحقوق >
القانون الخاص >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/1635/16065

Titre: حماية المستهلك من الرموز المضللة
Auteur(s): دواره خليل, قويدر
بوقميجة, نجيبة
Mots-clés: المستهلك
التقليد
العلامات التجارية
Issue Date: 10-Sep-2023
Description: الاستهلاك من ضرورات الحياة، ازدادت الحاجة إليه بتطور الحياة الاجتماعية وما ترتب عنها من تعقيدات ، وقد نتج عن تطور النزعة الاستهلاكية في المجتمع ازدياد عدد السلع والخدمات المعروضة للاستهلاك ، وتزامنا مع حاجة المجتمع إلى هذه المنتجات حدثت فوضى في تحديد هويتها ، الأمر الذي تسبب في حدوث نزاعات بشأنها عند ادعاء الغير ملكيتها، وما نتج عن ذلك من ضياع حق المالك الأصلي لصعوبة إثبات ملكيته لها. إن تضرر أصحاب هذه المنتجات من فوضى كثرة السلع والخدمات المشابهة لسلعهم وخدماتهم عجل بضرورة وضع آلية لتحديد ملكية ومصدر هذه المنتجات ، وكانت هذه الحاجة بداية ميلاد فكرة جديرة بالاهتمام تتمثل في وضع رموز مميزة على هذه السلع والخدمات حتى تميزها عن بعضها ، وتحدد مالكها ومنشأها ، وهي فكرة في غاية الأهمية ، فهي تخدم مصلحة طرفي العملية الاستهلاكية ؛ فهي تتيح للمالكين إثبات ملكيتهم لهذه المنتجات ، كما هي مفيدة للمستهلكين بعد ذلك في حالة حدوث نزاع حول ملكيتها . ومن جانب آخر فإن هذه الرموز ترشد المستهلكين وتساعدهم في تحديد أصحاب هذه المنتجات المعروضة للرجوع عليهم وإثبات مسؤولياتهم في حالة تعرضهم للخطر جراء حدوث الغش والتضليل. الرموز المميزة هي إشارات توضع على المنتجات تمييزا لها عن غيرها ، وفي ذات الوقت هي ضمانات للمستهلك ، ووجودها على هذه السلع والخدمات هو مصدر اطمئنان للمستهلك ، بأنها منتجات أصلية معلومة المصدر ، وتتوفر فيها مواصفات جديرة بثقته ، وبهذا الدور الذي تؤديه هذه الرموز أصبحت عامل حماية مهم للمستهلكين .
URI: http://hdl.handle.net/1635/16065
Appears in Collections:القانون الخاص

Files in This Item:

File Description SizeFormat
DOUARA_KHALIL KOUIDER.pdf.pdf2,6 MBAdobe PDFView/Open
View Statistics

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

Valid XHTML 1.0! DSpace Software Copyright © 2002-2010  Duraspace - Feedback